إذا كنت تريد أن تعرف ماهي اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل.. تابع معنا

ماهي اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل؟ سؤال قد يتساءل البعض عنه كثيرًا، يعد سوق العمل مكان متطور ومتغير، يتوافر به وظائف كثيرة بقطاعات مختلفة لكل من يبحث عن فرصة عمل مناسبة له وذلك ليختار الأنسب له من ناحية الأهداف والقدرات والميول وأيضًا ليطور ذاته بما يتناسب مع تلك الوظيفة، لنتعرف أهم تلك الوظائف.

 

أهمية معرفة ماهي اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل

 

من المهم معرفة الوظائف التي يحتاج إليها سوق العمل في المستقبل، وذلك لأن التقدم التكنولوجي السريع يتسبب في تغيير أشكال القوى العاملة مما ينتج عنه تغير في العديد من الوظائف، لذا يجب أن تبحث عن ماهي اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل؟ لكي تتمكن من التخطيط لمستقبلك المهني بشكل أفضل ولكي تعيش حياة كريمة كما تتمنى.

كما يجب أن تعرف الوظيفة التي تتناسب مع شخصيتك، وأهدافك، وقدراتك، والتي تشعر بأنها فرصة مناسبة لك، بالإضافة إلى ذلك يمكنك أن تستشير أحد المتخصصين في الاستشارات المهنية مثل مستشارين موقع بلوم لمساعدتك في معرفة كيف يمكن أن تطور من وظيفتك الحالية لتتناسب مع الوظائف التي يحتاجها سوق العمل، أو كيف تمتلك وظيفة مناسبة لك ولاحتياجات سوق العمل، يمكنك أيضًا الاطلاع علي الدبلومات المطلوبة في سوق العمل.

 

مهارات تؤهلك إلى وظائف سوق العمل

 

تختلف المهارات التي يحتاجها سوق العمل على حسب نوع الوظيفة، ولكن يمكن أن نلخص أهم المهارات العامة المطلوبة في سوق العمل 2023، وهي:

  • مهارات التعبير والتواصل: تشمل القدرة على التواصل الفعال، والكتابة الجيدة، والقدرة على فهم النصوص وتحليلها.
  • المهارات اجتماعية: تتمثل في القدرة على العمل ضمن فريق، والتواصل مع الآخرين، وحل المشكلات واتخاذ القرارات.
  • مهارات إدارية: وهي أن تكون قادر على التخطيط والتنظيم، وإدارة الوقت والموارد، واتخاذ القرارات المهمة.
  • مهارات ابتكارية: تشمل القدرة على التفكير الإبداعي والابتكار، وتطوير حلول جديدة للمشاكل المختلفة.
  •  مهارات رقمية: وهي القدرة على التعامل مع البيانات والإحصائيات، وفهم وتحليل الأنظمة المعقدة.
  • مهارات تقنية: تتمثل في أن تكون قادر على التعامل مع البرامج والتطبيقات المختلفة، وتأتي في المقدمة عند الإجابة على سؤال ماهي اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل؟ وذلك لأن أغلب تلك الوظائف يعتمد على المهارات التقنية.
  • المهارات الناعمة: تتمثل في قدرتك على العمل تحت الضغط، والتعلم السريع، والتكيف مع التغيرات المختلفة.
  • مهارات لغوية أخرى: وهي أن تكون قادر على التحدث بلغة أجنبية، وفهم الثقافات المختلفة والتواصل مع أشخاص من ثقافات مختلفة.

تعرف على: أفضل البودكاست العربية التي تستحق الاستماع إليها

قطاعات تضم الكثير من وظائف سوق العمل

 

وفقًا لرؤية 2030 يمكننا الإجابة على سؤال ماهي اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل؟ وذلك من خلال توضيح أهم القطاعات التي لها تأثير كبير في تحقيق أهداف رؤية 2030، والتي تضم العديد من الوظائف التي يحتاجها سوق العمل وتتمثل تلك القطاعات في التالي:

  • قطاع التجزئة 
  • قطاع المشاريع والمنشآت الصغيرة.
  • قطاع السياحة والرياضة والترفيه.
  • قطاع الصناعات.
  • قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • قطاع النقل وسلاسل الإمداد واللوجستيات.
  • القطاع المالي.
  • قطاع الثقافة والفنون وإحياء التراث.
  • قطاع التعدين.
  • قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة.
  • قطاع حماية وتطوير المحميات البرية والحياة الفطرية.
  • قطاع التنمية الاجتماعية ودعم العمل التطوعي والقطاع غير الربحي.
  • القطاع الصحي.

تعرف على: أهم 6 أفلام تحفيزية ملهمة في التطوير المهني

ماهي اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل

 

يحتاج سوق العمل إلى وظائف جديدة مرتبطة بالتطور التكنولوجي، فإذا كنت محتار بأي وظيفة تبدأ في تطوير مهاراتك يمكن الاستعانة بخبراء موقع بلوم لمساعدتك في تحديد أهدافك واختيار الوظيفة الأنسب لك، والوظائف التالية قد تساعدك في معرفة الأقرب لميولك:

 

أخصائي أمن المعلومات

 

تعد هذه الوظيفة من الوظائف الهامة للغاية، وذلك لأنها تعتمد على تخزين المعلومات الرقمية الهامة للشركات وصيانتها وحمايتها من التسريب أو السرقة، مما زاد الطلب عليها مؤخرًا من قبل العديد من الشركات.

 

مدير الضبط المعلوماتي

 

العاملين بهذه الوظيفة هم المسؤولين عن أجهزة الحاسب التي توجد بالمؤسسات والشركات وأيضًا بالبرامج الخاصة بها، فهي تعتبر من أكثر الوظائف طلبًا في سوق العمل ويزيد دخلها السنوي بشكل مرتفع.

 

يمكنك الاطلاع علي: اكتسب أهم المهارات الواجب توافرها كمدير لأول مرة

 

مطور البرمجيات

 

العامل بهذه الوظيفة يكون هو المسؤول عن تقييم الاحتياجات العملية والشخصية من العالم الرقمي، وبعد ذلك يقوم بتحديد أفضل البرامج والتطبيقات التي تحتاجها الشركات وأصحابها.

 

مهندس البيئة

 

يكمن دور مهندسي البيئة في الحفاظ على التوازن البيئي، وذلك من خلال الاعتماد على تقييم شروط مكان العمل بشكل ينتج أقل تأثير سلبي ممكن أن يؤثر على البيئة المحيط، بالإضافة إلى تقديم إستشارات وتجهيز منتجات جديدة للمجال.

 

مهندس البرمجة

 

هذه الوظيفة لها أهمية كبيرة في كل المجالات، ومن أهم تلك المجالات الشركات التي تريد  تطوير أنظمة وبرامج الحاسب الخاصة بها، بالإضافة إلى إعداد المنصات الرقمية والتطبيقات والألعاب، مع العلم أن الدخل السنوي لهذه الوظيفة يصل إلى 120 ألف دولار.

 

محلل تسويق

 

يتم بهذه الوظيفة إجراء دراسات خاصة بالسوق والقيام بوضع استراتيجيات وخطط التسويق الالكتروني، ومن ثم إعداد وتطوير وتحليل وقياس النتائج التي تم تحقيقها، كما يجب أن يكون لدى المحلل علاقات متعددة مع الجمهور، وذلك ليقدر على التسويق لمنتجاته بصورة فعالة ويوسع نطاقه التجاري.

 

متخصص إحصائيات

 

هو الشخص المسؤول عن القيام بجمع البيانات ودراستها وتحليلها، وعمل خطط للعديد من مجالات الأداء، وأكثر المجالات التي تحتاج إلى هذا التخصص هم مجال الموارد البشرية، والقطاع المالي، والصناعات، والشركات، بالإضافة للمشاركة في إجراء الدراسات وتقديم الاستشارات.

 

تحليل البيانات

 

يتم في هذه الوظيفة تقييم البيانات من خلال التفكير المنطقي والتحليلي عن طريق القيام بدراسة كل مكونات البحث، مع العلم أن تحليل البيانات هو مجرد خطوة من ضمن الكثير من الخطوات التي يجب أن تكتمل عند إجراء تجربة البحث، لذا عليك معرفة أهم 7 مهارات تحتاجها كمحلل بيانات.

 

الأمن السيبراني

 

تتمثل هذه الوظيفة في حماية الخصوصية ومنع تسريب البيانات الشخصية وتأمينها، لذا يجب وجود متخصصين بأمن المعلومات لكي يقوموا بتطوير التطبيقات الشخصية، أو العمل لصالح الكثير من المؤسسات والشركات الحكومية.

 

التسويق الرقمي

 

تحتاج الكثير من الشركات إلى خبراء في التسويق الرقم لبناء وتنفيذ استراتيجيات التسويق، وذلك لأن التسويق الإلكتروني يضم أعداد ضخمة من العاملين به.

 

للمزيد: اطلع على الدبلومات المطلوبة في سوق العمل 2023

 

الأسئلة الشائعة حول ماهي اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل:

 

ما هي الوظائف المطلوبة في المستقبل؟

هناك العديد من الوظائف التي يحتاج إليها سوق العمل في المستقبل، حيث تتمثل تلك الوظائف في امتلاكك لأحد تلك التخصصات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والمجال المالي، والرعاية الصحية، وقطاع الاستثمارات.

ما هي المهن المطلوبة في سوق العمل؟

يوجد عدد من المهن التي يحتاج إليها سوق العمل بشكل ضروري وهي تطوير البرمجيات والإدارة المالية، التجارة الإلكترونية، التمريض، التسويق الرقمي، والإعلام والاتصالات.

ما هي الوظائف التي ستنقرض في المستقبل؟

هناك بعض الوظائف التي سنكون ليس بحاجة إليها في المستقبل وهي إدارة المكتبات، الكاشير، خدمة العملاء.

 

وفي ختام هذا المقال “ماهي اكثر الوظائف طلبا في سوق العمل” نكون تعرفنا على الوظائف التي يمكنك أن تختار منها ما يناسبك وفي نفس الوقت يواكب التطور التكنولوجي الحالي ويتماشى مع احتياجات سوق العمل، كما عرضنا المهارات التي تؤهلك لامتلاك أحد تلك الوظائف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *