كيف تصمم سيرة ذاتية احترافية

في سوق العمل اليوم، تلعب السيرة الذاتية دورًا مهمًا في جذب انتباه أصحاب العمل وتحقيق فرص العمل المرغوبة. إن تصميم سيرة ذاتية احترافية يعتبر خطوة أساسية للتميز والتفوق في عملية التوظيف والانتقال لمرحلة المقابلة الشخصية. من خلال هذا المقال، سنستعرض أهمية تصميم سيرة ذاتية احترافية، ونقدم نصائح لكتابتها بشكل يلفت انتباه أصحاب العمل، بالإضافة إلى أفضل المواقع لتصميمها وأشهر الأخطاء التي يجب تجنبها. 

 

ماهي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية هي وثيقة تحتوي على معلوماتك الشخصية والمهنية  تعرضها لصاحب العمل المحتمل. تشمل السيرة الذاتية عادةً التعليم، والخبرات السابقة، والمهارات، والإنجازات، وأي معلومات أخرى تهم صاحب العمل المحتمل. 

أهمية السيرة الذاتية:

تساعد السيرة الذاتية في توضيح مؤهلاتك ومهاراتك وخبراتك السابقة، وهذا يسهل على أصحاب العمل فهم ما إذا كنت تتناسب مع متطلبات الوظيفة المعلن عنها أم لا.

في سوق العمل التنافسي، يمكن أن تساعدك السيرة الذاتية الاحترافية على التميز عن المتقدمين الآخرين، من خلال تقديم مؤهلاتك وإنجازاتك بطريقة واضحة وموجزة، يمكنك تمييز نفسك وجذب انتباه مديري التوظيف، مما يزيد من فرصك في أن تكون ضمن القائمة المختصرة للمقابلة.

باختصار، يمكن القول إن السيرة الذاتية تعتبر أداة أساسية في عملية البحث عن العمل، حيث تساعد في تسليط الضوء على قدراتك ومؤهلاتك، وتمثل نقطة البداية لك للحصول على وظيفة أحلامك.

أهم النصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية

السيرة الذاتية تمثل فرصتك لإبراز مهاراتك وخبراتك أمام أصحاب العمل بصورة موجزة ومُلفتة. لذلك يجب عليك الانتباه لبعض الأمور أثناء كتابتك لها:

 

1. اكتب محتوى سيرتك الذاتية بنفسك:

حاول الابتعاد عن النماذج الجاهزة  وقم بكتابة محتوى سيرتك الذاتية بنفسك خصوصًا، أهدافك الوظيفية، ومهاراتك، وانجازاتك، وقم بتنظيم معلوماتك بشكل منطقي ومتسلسل واستخدم تنسيقًا سهل القراءة. وبالطبع يفضل أن يكون التصميم بسيط وذلك بتجنب الألوان الصارخة والخطوط الغريبة التي قد تشتت القارئ عن الفكرة الرئيسة. 

2. اعتمد نمط شكل واحد: 

 قد لا يساعد التنويع في الأنماط المستخدمة لعرض وتنسيق السيرة الذاتية لذا يفضل استخدام نمط واحد عند وضع المسافات مثلًا أو نمط الخطوط أو ترتيب الأشهر أو وضع بعض الأيقونات يجب أن تكون كلها متجانسة بنمط واحد عند استخدامها.

3. ابتعد عن التفاصيل الشخصية:

تجنب وضع بياناتك الشخصية الغير ضرورية، مثل، رقم الهوية الوطنية، والحالة الاجتماعية، والعمر أو تاريخ الميلاد.

4. ركّز على الإنجازات والمهارات:

عند كتابة خبراتك السابقة، سلط الضوء على انجازاتك و مساهماتك وليس الوصف الوظيفي الذي كلفت به من جهة عملك، أيضًا استخدم الأفعال أو (Action/ Power Word)

بعض الأفعال التي يمكن استخدامها للتركيز على الإنجازات والمساهمات في خبرات العمل:

  1. قاد (Led)
  2. تطوير (Developed)
  3. نفذ (Executed)
  4. تحسين (Improved)
  5. تنظيم (Organized)
  6. أدار (Managed)
  7. ابتكر (Innovated)
  8. حلّ (Resolved)
  9. تحليل (Analyzed)
  10. توجيه (Directed)
  11. أدّى (Performed)
  12. نجح (Succeeded)
  13. تنسيق (Coordinated)
  14. تنفيذ (Implemented)
  15. تحسين (Enhanced)

استخدم هذه الأفعال لتعزيز الطابع الفعّال والنتائج الملموسة في وصف خبراتك السابقة.

مثال:

قمت بتصميم وتطوير نظام إدارة المحتوى الذي ساعد في تبسيط عمليات الإدارة وزيادة كفاءة الفريق بنسبة 20٪.

 

5. ركّز على الأكثر أهمية:

عند كتابة خبراتك العملية عليك التأكد من وضع جهة العمل قبل المنصب أو الدور الوظيفي وذلك لمنح القارئ أو صاحب العمل فهمًا أفضل لسياق عملك وخبراتك، ويسهل عليه تقدير مدى صلتها بالمجال الذي يبحث فيه.

 

6. ركّز على الجودة قبل الكمية:

تجنب الإطالة المبالغ فيها أو الاختصار الشديد عند كتابة سيرتك الذاتية. حاول الحفاظ على توازن مناسب بين تقديم المعلومات الضرورية بشكل مفصل ومنظم، دون تضخيم وتعقيد الكلمات أو الاختصار الشديد.

 

7. خصّص سيرة ذاتية لكل وظيفة:

يعد من اللازم في حين كان التقديم على وظائف في مسميات وحقول مختلفة أن توضع لكل وظيفة سيرة ذاتية مختلفة تطرح فيها المهارات والخبرات المتناسبة معها إذا تكون السيرة الذاتية في هذه الصورة مُركزة وتضاعف من نسبة حصولك على الوظيفة. 

مثال:

– سيرة ذاتية لوظيفة التسويق.

– سيرة ذاتية لوظيفة محلل أعمال.

– سيرة ذاتية لوظيفة مدير مشاريع.

 

8. استخدم الأرقام والإحصائيات:

قم بتوثيق انجازاتك بالأرقام، فهي تضيف مظهرًا حقيقيًا على سيرتك الذاتية  لذلك استخدم الأدلة القابلة للقياس على نجاحاتك، مثل الأرقام المحققة أو النسب المئوية للاستدلال بها على انجازاتك.

مثال:

تمكنت من تنفيذ استراتيجية تسويقية جديدة، مما أدى إلى زيادة عدد المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 50٪ خلال ستة أشهر فقط.

 

9. اكتب نسخة باللغة الإنجليزية: 

عند التقديم على الوظائف ذات المهارات العليا والقطاعات المكتبية 

من المهم جدًا أن تكون السيرة الذاتية باللغة الانجليزية أو على الأقل باللغتين العربية والانجليزية معاً.

يفضل الاستعانة بأحد الخبراء عند عدم اتقانك للغة.

 

10. راجع وتأكد من الأخطاء الإملائية والنحوية:

هذه المرحلة هي الأخيرة إذ قد تكون هي السبب في حصولك على الوظيفة أو عدمه لذا أحرص على  مراجعة السيرة الذاتية بعناية للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية ونحوية وأحرص على استخدام لغة دقيقة وواضحة، وتجنب الجمل الطويلة والمعقدة.

 

11. حدّث سيرتك بشكل مستمر:

وبالطبع لا تغفل عن تحديث السيرة الذاتية بانتظام لإرفاق كل ما يستجد في انجازاتك المهنية والعملية.

 

تذكر أن الهدف الأهم هو أن تظهر السيرة الذاتية بصورة متناسقة وجذابة وموجزة خالية من الأخطاء وتناسب متطلبات كل وظيفة المراد التقديم عليها. 

 

أفضل المواقع والأدوات لعمل سيرة ذاتية احترافية 

 

في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبحت كتابة السيرة الذاتية الاحترافية عملية سهلة وسريعة. توفر المواقع الإلكترونية التي تهتم بكتابة السيرة الذاتية خدمة مهمة للأفراد الذين يبحثون عن الطريقة الأمثل لعرض مؤهلاتهم وخبراتهم بشكل جذاب واحترافي. 

 

سنلقي نظرة على أفضل المواقع لكتابة سيرة ذاتية احترافية: 

 

سيرة ذاتية

 1.Zety:

تُعتبر Zety واحدة من المواقع الرائدة في كتابة السيرة الذاتية بتصاميم احترافية وجاهزة للاستخدام. توفر Zety مجموعة واسعة من القوالب التي يمكن للمستخدمين تخصيصها بسهولة وفقًا لاحتياجاتهم الشخصية.

 

المميزات:

– قوالب احترافية متنوعة.

– واجهة سهلة الاستخدام.

– إمكانية تخصيص السيرة الذاتية بشكل كامل.

 

العيوب:

– تتطلب بعض الميزات المتقدمة اشتراكًا مدفوعًا.

 

سيرة ذاتية

2.Canva

تُعتبر Canva منصة شهيرة لتصميم الجرافيك بشكل عام، ولكنها أيضًا توفر خدمة لإنشاء السيرة الذاتية. يمكن للمستخدمين الوصول إلى مجموعة كبيرة من القوالب والأدوات لتخصيص السيرة الذاتية بشكل فريد.

 

المميزات:

– مجموعة كبيرة من القوالب والأدوات.

– واجهة بديهية وسهلة الاستخدام.

– إمكانية تخصيص التصميم بشكل كامل.

 

العيوب:

– يتطلب إدخال البيانات يدويًا.

– لا يوفّر نصائح احترافية. 

– بعض الميزات محصورة وتتطلب اشتراكًا مدفوعًا.

سيرة ذاتية

3.Resume.com

توفر Resume.com منصة متخصصة لإنشاء السيرة الذاتية بطريقة احترافية ومبسطة. تضمن الأدوات المتوفرة على الموقع إمكانية إنشاء سيرة ذاتية فعالة وملفتة للنظر.

 

المميزات:

– قوالب جاهزة ومتنوعة.

– إمكانية تخصيص السيرة الذاتية بسهولة.

– توفير أدوات لتحسين السيرة الذاتية وجعلها أكثر جاذبية.

 

سيرة ذاتية

4.Indeed:

منصة Indeed ليست فقط موقعًا للبحث عن الوظائف، بل يوفر أيضًا أدوات لكتابة السيرة الذاتية. تتيح للمستخدمين إنشاء سيرة ذاتية احترافية باستخدام قوالب جاهزة وسهلة الاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين تخصيص تفاصيل السيرة الذاتية وإضافة قائمة بمهاراتهم وخبراتهم.

 

المميزات:

– قوالب جاهزة سهلة الاستخدام.

– إمكانية تخصيص السيرة الذاتية وفقًا لاحتياجات المستخدم.

– توفير أدوات لإدارة البحث عن الوظائف.

 

العيوب:

– الخيارات محدودة لتخصيص التصميم.

– القوالب المتاحة قليلة. 

 

سيرة ذاتية

5.VisualCV:

تتميز VisualCV بتقديم سير ذاتية مرئية وجذابة. يمكن للمستخدمين إنشاء سير ذاتية متعددة الوسائط تشمل الصور والفيديوهات بالإضافة إلى النصوص.

 

المميزات:

– إمكانية إضافة الوسائط المتعددة.

– واجهة سهلة الاستخدام.

– توفير قوالب جاهزة ومتنوعة.

 

سيرة ذاتية

6.CVmaker:

تعتبر CVmaker منصة سهلة الاستخدام لإنشاء السير الذاتية بتصاميم احترافية. توفر العديد من القوالب والأدوات لتكوين سيرة ذاتية ملائمة لمتطلبات الباحثين عن عمل.

 

المميزات:

– واجهة سهلة الاستخدام.

– قوالب جاهزة ومتنوعة.

– إمكانية تخصيص التصميم بسهولة.

سيرة ذاتية

 

7:Styling CV:

يعتبر Styling CV موقعًا يوفر سير ذاتية بتصاميم عصرية وأنيقة. يتيح للمستخدمين إنشاء سير ذاتية تبرز مهاراتهم وخبراتهم بشكل ملفت للنظر.

 

المميزات:

– تصاميم عصرية وأنيقة.

– واجهة سهلة الاستخدام.

– إمكانية تخصيص السيرة الذاتية بشكل كامل.

 

الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية

 

يساعدك فهم الأخطاء التي تلحق بالسيرة الذاتية فهم العيوب التي قد تنشأ أثناء أو بعد الانتهاء من صياغتها. لذا نوجز لك اهم الأخطاء ليسهل عليك تفاديها.

 

  1. عدم تخصيص السيرة الذاتية للوظيفة المعنية

كما ذكرنا في السابق يفضل أن تقوم بإعداد سيرة ذاتية لكل وظيفة مراد التقديم عليها حتى يتناسب مع متطلبات وتفاصيل الوظيفة المتقدم لها ابتداء بالهدف الوظيفي ومرورًا بالخبرات والمهارات وانتهاء بالدورات التدريبية، لكي يكون التركيز مقننًا على الوظيفة المراد التقديم عليها وموجهًا بشكل كامل دون تشتيت.

 

  1. استخدام لغة غير محددة أو مبهمة

راعي عند كتابتك أن تلتزم بالمصطلحات والجمل الواضحة إذ أن السيرة الواضحة والمحددة تحكي الكثير  عن مؤهلات وقدرات وحتى شخصية صاحبها

كون سيرتك الذاتية يشوبها الغموض واللبس قد ينعكس بشكل سلبي عليك إذ تمنع صاحب العمل من رؤية قدراتك ومهاراتك. 

 

  1. عدم توفير تفاصيل كافية

يجب تقديم معلومات وافية عن الخبرات السابقة والإنجازات والمهارات. لا تطل حتى يفقد المعنى نفسه بين الكلمات ولا مختصر غامض لا يفهم منه.

 

  1. عدم التأكد من معلومات الاتصال 

تأكد من تضمين معلومات الاتصال الحالية والصحيحة للتواصل معك. قد تضيع عليك الكثير من الفرص الوظيفة حين اهمالك لمعلومات الاتصال الموضوعة كونها الرابط الاساسي بينك وبين صاحب العمل. 

 

  1. وضع تفاصيل شخصية ليس لها علاقة بالوظيفة

تجنب وضع تفاصيل شخصية غير لازمة كتاريخ الميلاد والجنسية والحالة الاجتماعية.

 

  1. تجنب الكذب أو وضع معلومات الخاطئة أو المضللة 

أكبر خطأ يمكن ارتكابه في كتابة السيرة الذاتية هو كتابة معلومات كاذبة أو مضللة عنك غير حقيقية في نهاية المطاف الألاعيب ستكشف نفسها وسوف تضع نفسك في موقف حرج قد يضعك في مشاكل انت في غنى عنها! 

الأفضل أن تكون صادقا في سيرتك الذاتية ظهورك بمظهر المحتال يؤثر في مصداقيتك ويضر بصورتك المهنية. 

 

يمكنك استخدام نموذج بلوم الاحترافي والمجاني للسيرة الذاتية 

 

نقدم لك نموذج سيرة ذاتية احترافي ومجاني، مصمم بعناية ليتناسب مع احتياجاتك ويعكس مهاراتك وخبراتك بأفضل شكل. يحتوي القالب على تنسيق احترافي ومهني يتضمن مساحات مخصصة للمعلومات الشخصية، والمهارات والخبرات، بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى التي ستساعدك في إنشاء سيرة ذاتية احترافية. لا تتردد في استخدام الرابط المرفق تحميل النموذج والاستفادة منه في تطوير مستقبلك المهني بثقة ونجاح. 

 

 

خاتمة

 

وفي ختام هذا المقال، ننوه على أهمية إعطاء الوقت والجهد اللازمين أثناء إعداد السيرة الذاتية فهي الوثيقة المهمة لتقديم معلوماتك الشخصية والمهنية. يُفضل تنظيم المعلومات بشكل دقيق، مع التركيز على البيانات الرئيسية كالتعليم والخبرات. استعراض السيرة بشكل جذاب وواضح يسهم في جعلها ملفًا مُقنعًا لصاحب العمل. لا تنسَ تكريس بعض الوقت لتخصيص السيرة لتلبية متطلبات كل فرصة وظيفية. وأخيرًا، حافظ على تحديث السيرة باستمرار لضمان أن تعكس أحدث إنجازاتك ومهاراتك.

 

الأسئلة الشائعة 

 

1- ما هي المعلومات التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية؟

 ينبغي تضمين المعلومات الشخصية مثل الاسم ومعلومات الاتصال، والتعليم بما في ذلك الشهادات والدورات المهمة التي أكملتها، والخبرة العملية التي تتضمن التواريخ والمسميات الوظيفية والمسؤوليات، بالإضافة إلى المهارات الرئيسية والإنجازات التي حققتها.

2- ما هو طول السيرة الذاتية المثالي؟

السيرة الذاتية المثالية لا تتجاوز صفحة واحدة أو صفحتين، فهي تحتوي على معلومات موجزة ومهمة فقط التي تبرز قدراتك وتجاربك الأساسية.

3- ما هو أفضل تنسيق للسيرة الذاتية؟

يفضل تنسيق السيرة الذاتية أن يكون بسيطًا ومنظمًا، مع استخدام خطوط واضحة وألوان محايدة، وترتيب مناسب للعناوين والفقرات، مع مراعاة تحسينها لتتوافق مع أنطمة AST) Applicant Tracking System).

 

4- ما هي بعض الموارد التي يمكن استخدامها لتحسين سيرتي الذاتية؟

يمكنك الاستفادة من موارد مثل مواقع الويب المتخصصة في تصميم السيرة الذاتية، وقراءة المقالات المفيدة عن السيرة الذاتية، والاستعانة بشكل مباشر بالمحترفين في مجال التوظيف أو البحث عن الإرشاد المهني لتقديم نصائح وتوجيهات مخصصة، مثل مستشارين بلوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *