ما هي المهارات المطلوبة في سوق العمل؟

يشهد سوق العمل اليوم تحولات سريعة ومتغيرة، مما يتطلب من المتقدمين للوظائف الاستعداد لتطوير مهاراتهم باستمرار، ولكي ينجح المتقدم في الحصول على فرصة عمل جيدة من الضروري  أن يمتلك عدد من المهارات التي يحتاجها سوق العمل والتي تحقق لك النجاح في حياتك المهنية، فما هي أفضل المهارات المطلوبة في سوق العمل؟ 

 

أنواع المهارات التي يحتاجها سوق العمل

مهارات التفاوض على الراتب

يعتبر دخول سوق العمل تحديًا كبيرًا للخريجين الجدد، ولكن بتطوير مجموعة من المهارات العملية والمحددة، يمكن للشباب زيادة فرصهم في الحصول على وظائف مرموقة وبناء مستقبل مهني ناجح. في هذا المقال، نستعرض بعض المهارات المحددة والعملية التي يمكن للخريجين تعلمها.

حيث تتنوع المهارات إلى عدة أنواع مهارات عامة ومهارات تخصصية. 

المهارات العامة هي مهارات شخصية مهمة ويصعب قياسها وتتطلب التعامل مع الشخص ويحتاجها الموظف في سوق العمل بدرجات متفاوتة حسب طبيعة عمله ولكنها مهمة لأغلب أنواع الوظائف. وتشمل المهارات العامة:

  • مهارات التواصل الشخصي 
  • مهارات اللغة الانجليزية 
  • مهارات حل المشكلات 

تعرف على: أفضل 3 كتب تساعدك في التطوير المهني 

ما هي المهارات التخصصية المطلوبة في سوق العمل

 

مدير لأول مرة

تختلف المهارات المطلوبة في سوق العمل حسب المجال، لذا يجب أن تكون مهاراتك متنوعة وتناسب مجال عملك، وتستطيع الحصول على استشارة مهنية بموقع بلوم لتتعرف على تلك المهارات بشكل أكثر تفصيل، ولكن من أهم المهارات التي تستطيع الاستفادة منها في تخصصات وقطاعات مختلفة في سوق العمل التالي:

 

  • البرمجة:

خصوصًا لغة البايثون حيث تعتبر من أكثر لغات البرمجة شيوعًا وطلبًا في سوق العمل. تستخدم في مجالات متعددة مثل تطوير الويب، تحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي.

  • تحليل البيانات:

تعتبر مهارة تحليل البيانات باستخدام Excel من المهارات الأساسية والمهمة في العديد من المجالات، بما في ذلك الإدارة، التسويق، والمالية. يمكن للمبتدئين تعلم كيفية استخدام الجداول البيانية، الرسوم البيانية، والتحليلات الإحصائية البسيطة لتحقيق فهم أفضل للبيانات واتخاذ قرارات مستنيرة. تعد هذه المهارة ضرورية لأي شخص يتطلع إلى تعزيز قدراته في مجال العمل وتحسين فرصه المهنية.

  • إدارة المشاريع:

فهم كيفية إدارة المشاريع باستخدام منهجيات إدارة المشاريع المرنة مثل  Scrum أو Agile حيث تقدّم العديد من الجهات العالمية مثل scum.org  و scrum alliance شهادات معتمدة في الإدارة المرنة للمشاريع.

  • التسويق الرقمي: 

التسويق الرقمي أصبح جزءًا لا يتجزأ من أي عمل تجاري، وتعلم مهارات مثل تحسين محركات البحث (SEO)، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستقرام وتيكتوك وسنابتشات يمكن أن يفتح أمامك العديد من الفرص.

  • الاستشارات الإدارية:

هذه المهارات تتضمن القدرة على تحليل العمليات التجارية، اقتراح التحسينات، ومساعدة الشركات على زيادة كفاءتها وفعاليتها. تشمل هذه المهارات فهم نماذج الأعمال، استراتيجيات السوق، وكيفية استخدام البيانات لاتخاذ قرارات أفضل.

  • العرض والتقديم:

القدرة على تقديم الأفكار والمشاريع بوضوح واحترافية أمام الإدارة الفريق.

  • الكتابة والتحرير:

القدرة على كتابة الايميلات، التقارير، والمستندات الأخرى بشكل واضح وفعال.

  • تطوير المنتجات: 

تشمل مهارة تطوير المنتجات القدرة على تحويل الأفكار إلى منتجات فعلية وملموسة تلبي احتياجات السوق وتوقعات العملاء. يتطلب هذا مزيجاً من المهارات الفنية والإبداعية والتحليلية.

  • تجربة المستخدم:

مهارة تجربة المستخدم (User Experience-UX) تعتبر من المهارات الحاسمة في عصرنا الحالي حيث أنها تركز على تصميم المنتجات بطريقة تلبي احتياجات المستخدمين وتوفر لهم تجربة سلسة وممتعة.

هذه المهارات مفيدة في مختلف المجالات والصناعات، وتعتبر استثمارًا قيّمًا في مستقبلك المهني تطوير المهارات المحددة والعملية يمكن أن يكون له تأثير كبير على قابليتك للتوظيف و نجاحك المهني. 

تعرف على: أهم 6 أفلام تحفيزية ملهمة في التطوير المهني

كيف تطور مهاراتك لتناسب سوق العمل

الاستراتيجيات الفعّالة للتعامل مع المرؤوسين

يمكن أن تطور مهاراتك لتصبح من افضل المهارات المطلوبة في سوق العمل، وذلك من خلال قيامك بالآتي:

  • التعلّم المستمر: 

يجب أن تحرص على التعلم باستمرار من خلال الالتحاق بدورات عبر الإنترنت أو الحضور في دورات تدريبية وورش عمل ومؤتمرات لتطوير المهارات والحصول على شهادات معترف بها في سوق العمل. وتكلمنا أكثر عن الشهادات التخصصية ومستقبلها المهني في تدوينة أخرى. كما يمكن تحسين مهاراتك من خلال الممارسة والتدريب الذاتي، والتعلم من خلال المحاولة والخطأ حتى تصل للنجاح، وتطبيق المهارات الجديدة في الأعمال اليومية وظيفتك الحالية إذا كنت موظف.

  • استشارة الخبراء: 

من الضروري أن تقرأ وتبحث وتطلع بشكل مستمر عن أحدث الأخبار المتعلقة بسوق العمل، وتتواصل مع الخبراء في المجال للحصول على مساعدتهم ونصائحهم. ويمكنك الحصول على المساعدة من المدربين والمستشارين المهنيين في تطوير المهارات والحصول على النصائح والإرشادات، وذلك من خلال الاستعانة بخبراء موقع بلوم.

  • الخبرة العملية: 

الاهتمام بالتدريب العملي من خلال العمل في مشاريع تطوعية أو العمل بدوام جزئي أو الحصول على فرصة التدريب في بعض الشركات. أو أن تعمل عمل حر مستقل بك وتطور مهاراتك من خلال تطوير مشاريعك الخاصة أو العمل مع عملاء في أسواق مختلفة.

تعرف على: أفضل البودكاست العربية التي تستحق الاستماع إليها

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقال اليوم حيث كان بعنوان أفضل المهارات المطلوبة في سوق العمل، كما تعرفنا به أيضًا على أنواع المهارات، وما هي المهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل، وكيف يمكن تحسينها وتطويرها لتواكب سوق العمل و تزيد من فرصتك في الحصول على الوظيفة التي تريدها.

الأسئلة الشائعة

ما هي المهارات المطلوبة في الوقت الحالي؟

من ضمن المهارات المطلوبة في الوقت الحالي والتي تؤهلك للحصول على وظيفة التالي: إدارة المشاريع، واللغة الانجليزية واستخدام الحاسب الآلي والتسويق الرقمي وغيرها.

كيف تؤهل نفسك وتبني مهاراتك لسوق العمل؟

أن تستمر بالتعلم وتستعين بالخبراء وتبني خبرتك العملية بما يثري من سيرتك الذاتية ويفتح لك فرص أفضل في سوق العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *